تأسس الاتحاد العربي السعودي لألعاب القوى عام 1383هـ الموافق 1963م تحت مسمى ( الجمعية العربية السعودية لالعاب القوى ) وقد تكون أول مجلس إدارة من الأعضاء التالية أسمائهم :

 

رئيسـاً
نائباً للرئيس
السكرتير العام
أمين الصندوق
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز 
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن الفيصل بن عبدالعزيز 
الأستاذ / عدنان درويش جلـون 
الأستاذ / صالح العجروشـي
الأستاذ / رشـيد دشـان
الأستاذ / محمد الفائـز

 

وتوالت بعد ذلك عدة مجالس ادارات للاتحاد حتى صدر قرار صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية رقم ( 8392 ) بتاريخ 27/3/1438هـ الموافق 26/12/2016م القاضي بتشكيل مجلس ادارة الاتحاد العربي السعودي لالعاب القوى في دورته الحالية على النحو التالي :

رئيـس الاتـحـاد
نائب رئيس الاتحاد
عضو مجلس الإدارة   
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة       
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
                                       عضو مجلس الإدارة

1-  العميـد  / هـادي بن بكـر القحطانــي
2-  الدكتور / أحمد بن محمد الفــاضـــل  
3-  الدكتور / عبدالاله بن احمد الصلوي 
4-  الأسـتاذ / موفق بن عوض سلام 
5-  الأسـتاذ / ابراهيم بن احمد خلوفة   
6-  الأسـتاذ / سفر بن مستور آل مرزوق
7-  الأسـتاذ / عبدالله بن احمد الافندي
8-  الأسـتاذ / ماجد بن حمدان الشمري
9-  الأسـتاذ / عبدالعزيز بن ناصر الخريجي  

نبذة موجزة :

الاتحاد السعودي لألعاب القوى يلعب دورا هامـا في الحـركة الرياضيـة الوطنيـة فهو يجمـع بين مكاتب الهيئة العامة للرياضة بالمناطق وجميع أندية المملكة لألعاب القوى ، كما يشرف على جميع الأنشطة والبطولات الداخلية وعـلى وجـه التحـديد  فـإن أهدافه تركـز على الدعم  الفني والمعنوي للأندية ولمختلف منتخبات المملكة بالإضـافة إلى ذلك يوفـر باستمـرار برامـج إعدادية لتطوير المدربين والحكام الوطنيين ومنحهـم المزيد من الخبـرات والمعلومات الجديدة والـرفع من مستوياتهم التدريبية.   

البرنامـج التنظيمي الفني للإتحـاد يقدم الجزء الرئيسـي للخطة العامـة لضمان البرامج الإعدادية الفنيـة للمنتخـبات الوطنيـة للبطولات الخارجية الكبرى . حيـث يخضـع البرنامـج إلـى كـل المتطلبـات التحضيريـة من المعسكـرات الداخليـة والخارجيـة والتركيز عـلى المشـاركات في البطولات الإعدادية المحلية والبطولات الخارجية الأساسية والرسمية.

بالدعم والإهتمام الممنوح لألعاب القوى السعودية من قبل الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية السعودية ، ومن خلال تعزيز وتشجيع المنتخبات الوطنية بالإمكانيات الفنية واللوجستية فإن الصورة العامة التي تعرفها ألعاب القوى السعودية منذ فترة قريبة يمكننا تقييمها بمستويات ملحوظة من الإنجازات على كل المستويات العالمية .

ان وجود لاعبين سعوديين في المحافل الدولية الرسمية وفي نهائيات الجائزة الكبرى وفي أعلى قوائم العاب القوى الدولية يعكس مستوى ومدى التطور للعبة كما يعكس أيضا ظهور نخبة قادرة على المنافسة مع أفضل الرياضيين في العالم.

وبدراسة بسيطة أيضا لمقارنة الأرقام السعودية مع المستوى العالمي فهي كافية لملاحظة المراحل الفنية المميزة التي حققتها ألعاب القوى السعودية في طريقها نحو العالمية ، كما يمكننا أن نشيرأيضا إلى بعض التخصصات التي تميزت عند الفئات الصغيرة (ناشئين وشباب) في البطولات والإستحقاقات الدولية .

كما ان الاتحاد قطـع مرحلـة مهمة جـدا في تاريخ ألعـاب القـوى السعوديـة حيث اختـرق السـاحة القاريـة والدولية بعـدد معتبر من المسابقـات المختلفـة من الفئـات الثـلاث وقـد أثبت الإتحاد قدرته من خلال إبـراز لاعبـين تمكنوا من الصعـود على منصة تتـويج الإستحقاقات القارية وفي الألعاب الأولمبية وبطولات العالم. 

الاتحادات التي يستضيفها الاتحاد السعودي في المملكة العربية السعودية .

        يستضيف الاتحاد السعودي مقر الاتحاد العربي لالعاب القوى والأمانة العامة منذ تأسيس الاتحاد العربي عام 1975م وحتى تاريخــه .

عـام 1415هـ الموافق 1985م

عضو مؤسس للجنة التنظيمية لألعاب القوى بمجلس التعاون لدول الخليج العربية

 

عـام 1395هـ الموافق 1975م

تاريخ الانتساب الى الاتحاد العربي

عـام 1396هـ الموافق 1976م

تاريخ الانتساب الى الاتحاد الآسيوي

عـام 1383هـ الموافق 1963م

تاريخ الانتساب الى الاتحاد الدولي 

عـام 1383هـ الموافق 1963م

تاريخ التأسيس